لحم الماعز بخلطة الأرز اللذيذ و التوابل الرائعة

لحم الماعز يعتبر من أفضل أنواع اللحوم الحمراء، حيث أنه مفيد للصحة العامة. وذلك لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون و السعرات الحرارية. لذا يعتبر من اللحوم الخفيفة على جسم الإنسان والتي بدورها لا تكسب الجسم وزناً زائداً كما تفعل اللحوم الأخرى التي تحتوي نسبة دهون عالية.

وبالطبع قطع لحوم الماعز هي المفضلة لدى غالبية الفئات. ومما لا شك فيه أن لحوم الأغنام تعتبر هي أيضاً من أفضل انواع اللحوم. وخصوصاً إذا تمت تسويتها بطريقة الشواء. حيث يصبح مذاقها شهي وأكثر من رائع.

وصفتنا اليوم وصفة معروفة فى أغلب البلدان حول العالم. ولكن يختلف اسم هذه الوجبة من بلد لأخر. اعتماداً علي نمط وعادات وتقاليد كل دولة فى وصفاتها للأكلات المشهورة بها. ومما لاشك أن وصفتنا اليوم معروفة ومشهورة عند غالبية العرب و دول الخليج. حيث أنهم يفضلون أكل لحوم الغنم مثل لحم الماعز و لحم الخرفان بصورة مستمرة.

يمكنكِ تحضير وجبات اللحمة المشوية في البيت بكل سهولة ودون عناء. فإذا أردتِ تقديم وجبة ذات مذاق شهي لأسرتك فأنصحك بمتابعة وصفة تحضير اللحمة المشوية بالتتبيلة اللذيذة.

طريقة تسوية لحم الماعز بخلطة الأرز والتوابل:

وجبة لحم الماعز من أشهى وألذ الأكلات. ويتم تسويتها بالعديد من الطرق ونحن هنا نذكر واحدة منها وهي تسويتها مع خلطة الأرز بالتوابل. هذه الوصفة غنية ومتكاملة لاحتوائها على الكثير من المعادن. حيث تحتوى هذه الوجبة على قطع اللحم و الأرز و الخضروات. لذا فهى وجبة متكاملة ومغذية خصوصاً للأطفال.

طريقة تسوية لحم الماعز

الماعز يتغذي علي الأعشاب الطبيعية لذا فإن لحومها مفيدة جداً لجسم الإنسان. حيث أنها تحتوي علي نسبة سعرات حرارية أقل من اللحوم الأخرى. فهي تحتوي علي نسبة قليلة من الدهون و نسبة عالية من البروتين و الحديد.

ويمكنكِ تحضير هذه الأكلة الشهية فى العزومات و التجمعات العائلية. فهى من الوصفات المحبوبة والذيذة جداً. حيث أنها أكلة لها طعم و مذاق طيب. كما يمكن مشاركة الوصفة مع أحبابك وأصدقائك.
المقادير:

  • 1 كيلو لحم ريش ماعز أو ضاني صغير.
  • حبة واحدة من البصل. حبة كبيرة ومفرومة.
  • 4 حبات طماطم مقطعة إلى مكعبات صغيرة.
  • التوابل المستخدمة (ملح – فلفل أسود – حبهان مطحون أو هيل – توابل لحمة – زعتر). ويتم إضافة التوابل حسب التذوق.
  • يمكن إضافة كمية التوابل حسب المعتاد لكِ فى تحضير الطعام. أو على حسب المذاق الذي تفضليه فى تحضير الطعام.
  • يمكنكِ إضافة الكركم أيضاً حسب التذوق.
  • 1 كيلو أرز.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الذرة أو سمن نباتى حسب الرغبة.
  • 3 كوب ماء.

طريقة التحضير:

لحم الماعز بخلطه الأرز

يحضر وعاء عميق و يوضع فية الزيت أو السمن. ثم يضاف إليه حبة البصل المفرومة مع التقليب المستمر حتى يصبح لون البصل مائلاً إلى الصفار.

يضاف بعد ذلك قطع اللحم إلى البصل مع التقليب المستمر. ومن ثم إضافة التوابل وقطع الطماطم لمدة دقيقة على الأقل حتى تتداخل جميع المكونات مع بعضها.

يضاف أخيراً الماء مع التقليب الجيد لجميع المكونات على درجة حرارة متوسطة. وذلك إلي أن يتم تسوية قطع لحم الماعز نصف سوا.

يغسل الأرز جيداً ويصفى. ثم يضاف إلى خليط وصفة اللحم مع التقليب حتى تتداخل جميع المكونات جيداً.

عندما يشرب الأرز الماء تقلل درجة الحرارة إلى أقل درجة ممكنة (تصبح النار هادية جداً).

بعد مرور 5 دقائق على الأقل يقلب الأرز مع خليط اللحم. ومن ثم يغطى حتى تمام نضج اللحم والأرز مع التقليب من حين لأخر.

يوضع الأرز فى طبق التقديم مع وضع قطع اللحم على وجه الأرز عند التقديم. ولا تنسي تقديم وجبة لحم الماعز هذه مع أطباق السلطات و الخبز وبألف صحة و هنا.

فوائد لحوم الماعز:

تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان. حيث أن لحوم الماعز تحتوي علي حمض اللينولييك أو حمض زيت الكتان. وهو أحد الأحماض الدهنية الهامة لجسم الإنسان والتي لا يستطيع الجسم صنعه بنفسه. لذا يحتاج الجسم إليه من مصدر خارجي مثل لحم الماعز.

من اللحوم المُفضل تناولها لمن يتبع حمية خاصة بالتنحيف. حيث أنها تحتوي علي مادة الكارنيتين Carnitine وهي مادة تساعدة في تنقيص أو تخسيس الوزن. وذلك لقدرته الكبيرة علي حرق الأحماض الدهنية بالجسم وتحويلها إلي طاقة.

يحتوي علي أوميجا 3 والتي يحتاجها أجسام الأطفال. وهي مادة ضرورية للجسم حيث أنها تساعد في الحفاظ علي توازن العمليات الحيوية. والتي بدورها تقوم بتغذية دماغ الطفل و تعمل علي زيادة نسبة الذكاء لديه.

لحم الماعز من اللحوم التي تساعد في تغذية بصيلات الشعر. مما تساهم في تقوية الشعر وتعمل علي زيادة طوله و المحافظة عليه من التلف أو التساقط.

من أهم فوائده أيضاً أنه يمنع ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة. حيث أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان. كما يحتوي علي نسب كافية من البروتين الذي يساعد في بناء عضلات الجسم. إضافة إلي أنه مصدر غني بمادة البوتاسيوم الغذائي الذي يساعد في المحافظة علي ضغط الدم و استقرار ضربات القلب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. يمكنك الضغط علي موافق أو المزيد من المعلومات للحصول علي تفاصيل أكثر. موافق المزيد من المعلومات